Friends4Ever

أنت غير مسجل في منتدانا ,لذا يجب عليك الإسرع في التسجيل قبل فوات الأوان ...رح تندم إذا ما سجلت

المواضيع الأخيرة

» في حدا هوووون ؟ 2017 !!!
الأحد أغسطس 06, 2017 11:37 am من طرف RamOoZz

» مرحباااا جميعاً بعد غياااب طويل
الثلاثاء نوفمبر 17, 2015 5:16 pm من طرف ElecTroN

» سجل دخولك للمنتدى بالصلاة على النبي.......تثبيت
الإثنين يونيو 09, 2014 5:39 am من طرف RamOoZz

» وصل للخمسة واضرب العضو يلي بدك ياه كف
الإثنين فبراير 04, 2013 3:35 pm من طرف J.u.s.t B.r.a.a

» قدّم وردة للعضو يلي تحبه ..
الإثنين فبراير 04, 2013 3:35 pm من طرف J.u.s.t B.r.a.a

» ورجعنا .............
الإثنين فبراير 04, 2013 3:34 pm من طرف J.u.s.t B.r.a.a

» خواطر رومنسيه حلوه (الرابعه)
السبت أكتوبر 01, 2011 8:44 pm من طرف ميسون

» شاب يموت قبل الصلاه ((لايفوتكم قصه حزينه جدا))
السبت أكتوبر 01, 2011 8:41 pm من طرف ميسون

» الله يرحمو .. كان منيح ... ؟؟
الجمعة أغسطس 05, 2011 6:44 pm من طرف أبو جانتي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

RamOoZz - 3313
 
Shadoo - 2929
 
Cas!llas - 2298
 
R ! M O - 1956
 
J.u.s.t B.r.a.a - 1939
 
misho - 1526
 
miss kitty - 1434
 
انفلونزا الكآبة - 1300
 
العزابي - 1150
 
1 - 927
 

    فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

    شاطر
    avatar
    Shadoo
    عضو بلاتيني
    عضو بلاتيني

    انثى
    الجدي عدد الرسائل : 2929
    العمر : 27
    المزاج : شي متل الرايق
    الموقع : بقلبو وعيونو ; )
    تاريخ التسجيل : 17/02/2009

    فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

    مُساهمة من طرف Shadoo في الأربعاء نوفمبر 04, 2009 11:12 am




    فن التطنيش لمن أراد أن يعيش


    د. عائض القرني

    قال أحد الصالحين رضي الله عنه: طنش تعش تنتعش، ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول: فعشت ولا أبالي بالرزايا لأني ما انتفعت بأن أبالي وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك، وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك، فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك، وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال، عليك باستخدام منهج التطنيش، إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش، إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش، وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش، وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش، لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق، بل عليك بمنهج القرآن:
    (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).
    سبّ رجل أبا بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري، الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك، قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي: وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك، فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك فتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء، لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل الذي لا عتب فيه، إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما، وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها، إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق، لا تصعّد مع من أراد التصعيد، انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة، ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛ لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين، إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام، انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات، إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت، إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له: سلام عليكم ما سمعنا شيئاً، إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز الكبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك، أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة، أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة، والله يقول في وصف النبلاء الأبرار:
    (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)،ونعود إلى آية الله أبا الطيب المتنبي ليقول لنا: لو كل كلب عوى ألقمته حجراً لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها، ويقول الشاعر سعد بن جدلان رضي الله عنه (بالشعبي): وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل: دام تمشي مشّها
    عن الشرق الأوسط




    _*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_
    لَحظَةُ الصَّمتِ كانتْ كَلامًا..
    بيننا ،
    لُغَةً ليسَ يَفهَمُها في الوجودِ
    سِوانا
    إنَّها أبْجَدِيَّةُ مَن يَعشَقونَ
    ومَنْ يَنزِفونْ
    إنَّهُ النُّطقُ مِنْ حَدَقاتِ العُيونْ
    كُلُّنا مُغْرَمونْ
    كلُّنا عاشِقونْ
    بَصْمَةُ العِشْقِ لا تَتشابَهُ
    بينَ الأحبَّةِ
    حتى يَكونوا
    بِنفسِ البراءَةِ ،
    نَفسِ الطَّهارَةِ
    نفسِ الجُنونْ
    avatar
    miss kitty
    عضو بلاتيني
    عضو بلاتيني

    انثى
    الميزان عدد الرسائل : 1434
    العمر : 27
    العمل/الترفيه : عم بدرس طب بشري يكسر ايدي ع هل التنقاية هههههه
    المزاج : ديما نعسانة من الدوام الطويل
    تاريخ التسجيل : 05/08/2008

    رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

    مُساهمة من طرف miss kitty في الأربعاء نوفمبر 04, 2009 12:31 pm

    كنت فكر التطنيش قلة حس
    بس هلأ هادا شعاري انا رح صير قليلة حس وقليلة زوووق وطنش وماصالح ولا اعتذر عن شي انا مو غلطانة فيه
    كنت من زمان اعتذر عن كل شي لو كنت مالي علاقة فيه هلأ لأ
    يسلمو ايديكي شادو زدتي قناعتي
    avatar
    Shadoo
    عضو بلاتيني
    عضو بلاتيني

    انثى
    الجدي عدد الرسائل : 2929
    العمر : 27
    المزاج : شي متل الرايق
    الموقع : بقلبو وعيونو ; )
    تاريخ التسجيل : 17/02/2009

    رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

    مُساهمة من طرف Shadoo في الأربعاء نوفمبر 04, 2009 1:02 pm

    نورتي لينو
    بس مو هيك المقصود من الموضوع
    المقصود
    إنو الواحد يصير مايدقق ع الناس
    مو يضل يعيد ويزيد ويفكر ويستنتج بكلمه نحكتلو
    يقول ليش حكا هيك وشو بقصد ومن هل الكلام
    يعني الواحد لازم لما يكون بجلسه ومحادثه يكون طبيعي
    ماياحد الحكي ع إنو ضدو بكلشي
    وكل يوم جديد لازم ينسيه كلشي قديم
    إلي فات مات متل مابقولو
    شكرا ع مرورك لينوو
    نوررررررررت


    _*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_
    لَحظَةُ الصَّمتِ كانتْ كَلامًا..
    بيننا ،
    لُغَةً ليسَ يَفهَمُها في الوجودِ
    سِوانا
    إنَّها أبْجَدِيَّةُ مَن يَعشَقونَ
    ومَنْ يَنزِفونْ
    إنَّهُ النُّطقُ مِنْ حَدَقاتِ العُيونْ
    كُلُّنا مُغْرَمونْ
    كلُّنا عاشِقونْ
    بَصْمَةُ العِشْقِ لا تَتشابَهُ
    بينَ الأحبَّةِ
    حتى يَكونوا
    بِنفسِ البراءَةِ ،
    نَفسِ الطَّهارَةِ
    نفسِ الجُنونْ

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 14, 2018 6:13 am