د. محمد الدربي | 04 مايو 2008 |
يميل الإنسان بالفطرة إلى سماعالأصوات الجميلة اين كان المصدر مثلا أصوات الطيور وخرير الماء في الطبيعةوالصوت البشري الصادر بنغمات متوافقة مريحة غير نافرة.
بينت الدراسات فينشأة الموسيقى إن الإنسان من القدم تعلم وتذوق جماليات الصوت من
معطياتالطبيعة وبعض أصوات الحيوانات.وعندما بدأ الإنسان الأول في التمييز
بينالمسافات الواقعة ما بين الوحدات الصوتية النغمية أصبح مصطلح الموسيقىيحمل مفهوما جماليا.
ومن المهم هنا أن نشير الى الفرق ما بين اللغة كوحدات صوتية
(phonemes)لها دلالة كـ (أ - ب) لها دلالة وهي لفظ يعني أب في اللغة. في حين انالأصوات النغمية (موجات صوتية ترتبط يبعضها بنسب عددية بسيطة ومتلاحقةزمنيا ) ليس لها دلالات لغوية فأصغر وحدة لحنية مثلا مكونة من نغمتين يطلقعليها موتيف
(Motif) (دو – رى) او من ثلاث نغمات (صول – لا - سي).دعونا نرى ما هو تعريف الموسيقى مصطلحا وليس لفظا؟:يعرف مصطلح الموسيقى بأنه علموفن.فالعلم الموسيقي
مؤسس على العلوم الطبيعية المبنية على المعادلاتوالقواعد الرياضية وعلم الفيزياء. دراسة الوحدات الصوتية النغمية وموجاتهاوذبذباتها وأبعادها وإيجاد العلاقات الرياضية فيما بينها
ومعرفة المتوافقوغير المتوافق منها وحسابات إنشاء السلالم وإنتاج التراكيب
النغميةالمتنوعة المبنية على الموازين.أما الفن الموسيقي فهو ما يختص بالغناء وطرقه حسب الموازين الموسيقيةوالزمنية وعمليات الأداء والتصويت وتمارينه وأساليب العزف
على الآلاتالموسيقية والقوالب الإيقاعية ودراسة الأجناس اللحنية والتدوين الموسيقي.وإذا
أمعنا النظر في الموسيقى العربية من الجانب العلمي نجد تطوره بطيءوبشكل ملفت للنظر
لفترة الخمسمائة سنة الماضية في حين أن الجانب الفنيتقدم وارتقى نسبيا في المائة سنة الماضية. ويبدو لي أن أسباب ذلك يرجعلقلة انضمام أصحاب التخصصات العلمية الطبيعية (الرياضيات – الفيزياء –الهندسة وغيرهم) الى الموسيقى ومن ثم إجراء الأبحاث بغرض القيام بالدراساتوبهدف التطوير العلمي للموسيقى العربية. في حين كثر بروز أصحاب المواهبالصوتية الجميلة على مستوى الوطن العربي فكانت امامهم الموسيقى كيان فنيبرع الكثير منهم في هذا الإطار بلا شك.خلال المائتين سنة الماضية أجرى الغرب دراسات علمية جادة وعديدة علىمكونات موسيقاهم وسلالمهم وأسسوا كليات علمية وتخصصات وقاموا بتأليف الكتبوالمراجع منها علم الموسيقى – رياضيات الموسيقى – صوتيات الموسيقى وغيرها.هذا لا يعني انه لا يوجد في العالم العربي كليات موسيقية لكن العلماءوالباحثين والمؤلفات في علم الموسيقى العربية قليل جدا اذا علمنا ان عددالكليات التي تدرس الموسيقى كجزء من برامجها لا يتعدى العشرين في العالمالعربي والذي يسكنه 400 مليون نسمه تقريبا.عندما يستقى الإنسان الأسس العلميةلأي تخصص ثم يمزج معها موهبته يستطيع بعدها التحليق إلى مناطق التطويروالإتيان بالجديد الملفت تمهيدا إلى طريق الإبداع. لن يتأتى الإبداعالمؤصل و المقدر في غياب العلم.ومحاولة مني في المشاركة ابدأ بتعريف الصوت لأنه المكون الأساسي للموسيقى والتخاطب:من ابسط تعريفات الصوت انه الاهتزازات التي تنتقل في الهواء وبالإمكانسماعها بالإذن البشرية.وأكثر دقة فالصوت هو اضطراب في الطاقة الميكانيكية(Mechanical Energy) التي تتخلل وسط ما في شكل موجات ذات ضغط تبادلي. طاقةالموجة الصوتية الصادرة من آلة موسيقية او من مطرب او متحدث تنتقل فيالهواء المحيط بنا وندركها من خلال آلية السمع وتعامل المخ معها. يستطيعالكائن البشري سماع أصوات في مجال تردد من 20 ذبذبة في الثانية إلى 20 ألفذبذبة في الثانية (من 20 هرتز إلى 20 كيلو هرتز) مع ملاحظة أن هذا المدىالسمعي يتغير مع العمر والأمراض السمعية. وللموجات الصوتية سعات تحدد منخلال الشدة. والأذن البشرية تستطيع سماع أصوات بمدى كبير من السعات واقلصوت تستطيع الأذن سماعه تقدر سعته بـ 20 مايكروباسكال (microPascal) آوعند مستوى ضغط صوت (Sound Pressure Level) يساوي صفر ديسيبل ( Decibel).واذا ما تعرضت الأذن لصوت مستوى ضغطه 85 ديسيبل مثلا من مسافة قريبةولفترة طويلة قد يلحق ضررا بالغا بالأذن في حين يحس بالالم العاجل عند 130ديسيبل.يقع التردد الأساسي
(FundamentalFrequency) للصوت الناتج عند اهتزاز الحبال الصوتية للإنسان الذكر ما بين(80 إلى 200 هرتز) وللنساء (150 – 350 هرتز). والأصوات المنغمة المريحةللاذن تقع في مدى (110 الى 3500 هرتز) مع العلم أن المدى الترددي لآلةالبيانو القادرة على إنتاج 8 دواوين (8 octaves) مثلا يقع ما بين (16.352الى 4186 هرتز) (الديوان 8 أنغام متتالية حسب درجات السلم السباعي). وآلةالعود ذو الخمسة أوتار المزوجة مع دوزان أغلظ الأوتار بدرجة (مى) لعملديوانين و خمسة نغمات من الديوان
الثالث إلى درجة الدو يقع التردد ما بين(164.81 إلى 1046.5 هرتز ). وأقول في الختام أننا امام جسدمعرفي “الموسيقى” يرتكز على ساقين “الساق العلمي والساق الفني” ولا
يستطيعان يمشي على ساق واحدة بابداع
.
بينت الدراسات فينشأة الموسيقى إن الإنسان من القدم تعلم وتذوق جماليات الصوت من
معطياتالطبيعة وبعض أصوات الحيوانات.وعندما بدأ الإنسان الأول في التمييز
بينالمسافات الواقعة ما بين الوحدات الصوتية النغمية أصبح مصطلح الموسيقىيحمل مفهوما جماليا.
ومن المهم هنا أن نشير الى الفرق ما بين اللغة كوحدات صوتية
(phonemes)لها دلالة كـ (أ - ب) لها دلالة وهي لفظ يعني أب في اللغة. في حين انالأصوات النغمية (موجات صوتية ترتبط يبعضها بنسب عددية بسيطة ومتلاحقةزمنيا ) ليس لها دلالات لغوية فأصغر وحدة لحنية مثلا مكونة من نغمتين يطلقعليها موتيف
(Motif) (دو – رى) او من ثلاث نغمات (صول – لا - سي).دعونا نرى ما هو تعريف الموسيقى مصطلحا وليس لفظا؟:يعرف مصطلح الموسيقى بأنه علموفن.فالعلم الموسيقي
مؤسس على العلوم الطبيعية المبنية على المعادلاتوالقواعد الرياضية وعلم الفيزياء. دراسة الوحدات الصوتية النغمية وموجاتهاوذبذباتها وأبعادها وإيجاد العلاقات الرياضية فيما بينها
ومعرفة المتوافقوغير المتوافق منها وحسابات إنشاء السلالم وإنتاج التراكيب
النغميةالمتنوعة المبنية على الموازين.أما الفن الموسيقي فهو ما يختص بالغناء وطرقه حسب الموازين الموسيقيةوالزمنية وعمليات الأداء والتصويت وتمارينه وأساليب العزف
على الآلاتالموسيقية والقوالب الإيقاعية ودراسة الأجناس اللحنية والتدوين الموسيقي.وإذا
أمعنا النظر في الموسيقى العربية من الجانب العلمي نجد تطوره بطيءوبشكل ملفت للنظر
لفترة الخمسمائة سنة الماضية في حين أن الجانب الفنيتقدم وارتقى نسبيا في المائة سنة الماضية. ويبدو لي أن أسباب ذلك يرجعلقلة انضمام أصحاب التخصصات العلمية الطبيعية (الرياضيات – الفيزياء –الهندسة وغيرهم) الى الموسيقى ومن ثم إجراء الأبحاث بغرض القيام بالدراساتوبهدف التطوير العلمي للموسيقى العربية. في حين كثر بروز أصحاب المواهبالصوتية الجميلة على مستوى الوطن العربي فكانت امامهم الموسيقى كيان فنيبرع الكثير منهم في هذا الإطار بلا شك.خلال المائتين سنة الماضية أجرى الغرب دراسات علمية جادة وعديدة علىمكونات موسيقاهم وسلالمهم وأسسوا كليات علمية وتخصصات وقاموا بتأليف الكتبوالمراجع منها علم الموسيقى – رياضيات الموسيقى – صوتيات الموسيقى وغيرها.هذا لا يعني انه لا يوجد في العالم العربي كليات موسيقية لكن العلماءوالباحثين والمؤلفات في علم الموسيقى العربية قليل جدا اذا علمنا ان عددالكليات التي تدرس الموسيقى كجزء من برامجها لا يتعدى العشرين في العالمالعربي والذي يسكنه 400 مليون نسمه تقريبا.عندما يستقى الإنسان الأسس العلميةلأي تخصص ثم يمزج معها موهبته يستطيع بعدها التحليق إلى مناطق التطويروالإتيان بالجديد الملفت تمهيدا إلى طريق الإبداع. لن يتأتى الإبداعالمؤصل و المقدر في غياب العلم.ومحاولة مني في المشاركة ابدأ بتعريف الصوت لأنه المكون الأساسي للموسيقى والتخاطب:من ابسط تعريفات الصوت انه الاهتزازات التي تنتقل في الهواء وبالإمكانسماعها بالإذن البشرية.وأكثر دقة فالصوت هو اضطراب في الطاقة الميكانيكية(Mechanical Energy) التي تتخلل وسط ما في شكل موجات ذات ضغط تبادلي. طاقةالموجة الصوتية الصادرة من آلة موسيقية او من مطرب او متحدث تنتقل فيالهواء المحيط بنا وندركها من خلال آلية السمع وتعامل المخ معها. يستطيعالكائن البشري سماع أصوات في مجال تردد من 20 ذبذبة في الثانية إلى 20 ألفذبذبة في الثانية (من 20 هرتز إلى 20 كيلو هرتز) مع ملاحظة أن هذا المدىالسمعي يتغير مع العمر والأمراض السمعية. وللموجات الصوتية سعات تحدد منخلال الشدة. والأذن البشرية تستطيع سماع أصوات بمدى كبير من السعات واقلصوت تستطيع الأذن سماعه تقدر سعته بـ 20 مايكروباسكال (microPascal) آوعند مستوى ضغط صوت (Sound Pressure Level) يساوي صفر ديسيبل ( Decibel).واذا ما تعرضت الأذن لصوت مستوى ضغطه 85 ديسيبل مثلا من مسافة قريبةولفترة طويلة قد يلحق ضررا بالغا بالأذن في حين يحس بالالم العاجل عند 130ديسيبل.يقع التردد الأساسي
(FundamentalFrequency) للصوت الناتج عند اهتزاز الحبال الصوتية للإنسان الذكر ما بين(80 إلى 200 هرتز) وللنساء (150 – 350 هرتز). والأصوات المنغمة المريحةللاذن تقع في مدى (110 الى 3500 هرتز) مع العلم أن المدى الترددي لآلةالبيانو القادرة على إنتاج 8 دواوين (8 octaves) مثلا يقع ما بين (16.352الى 4186 هرتز) (الديوان 8 أنغام متتالية حسب درجات السلم السباعي). وآلةالعود ذو الخمسة أوتار المزوجة مع دوزان أغلظ الأوتار بدرجة (مى) لعملديوانين و خمسة نغمات من الديوان
الثالث إلى درجة الدو يقع التردد ما بين(164.81 إلى 1046.5 هرتز ). وأقول في الختام أننا امام جسدمعرفي “الموسيقى” يرتكز على ساقين “الساق العلمي والساق الفني” ولا
يستطيعان يمشي على ساق واحدة بابداع
.
الأحد مايو 12, 2019 8:24 pm من طرف J.u.s.t B.r.a.a
» مرحباااا جميعاً بعد غياااب طويل
الثلاثاء نوفمبر 17, 2015 5:16 pm من طرف ElecTroN
» سجل دخولك للمنتدى بالصلاة على النبي.......تثبيت
الإثنين يونيو 09, 2014 5:39 am من طرف RamOoZz
» وصل للخمسة واضرب العضو يلي بدك ياه كف
الإثنين فبراير 04, 2013 3:35 pm من طرف J.u.s.t B.r.a.a
» قدّم وردة للعضو يلي تحبه ..
الإثنين فبراير 04, 2013 3:35 pm من طرف J.u.s.t B.r.a.a
» ورجعنا .............
الإثنين فبراير 04, 2013 3:34 pm من طرف J.u.s.t B.r.a.a
» خواطر رومنسيه حلوه (الرابعه)
السبت أكتوبر 01, 2011 8:44 pm من طرف ميسون
» شاب يموت قبل الصلاه ((لايفوتكم قصه حزينه جدا))
السبت أكتوبر 01, 2011 8:41 pm من طرف ميسون
» الله يرحمو .. كان منيح ... ؟؟
الجمعة أغسطس 05, 2011 6:44 pm من طرف أبو جانتي